جديد الموقع : برنامج الذكر في قسم البرمجيات  ،  تصفح الأرشيف للإطلاع على الرسائل السابقة  ،  هل لديك حديث أو آية أو موضوع ذي فائدة؟ اقترحه علينا  ،  قسم القرآن الكريم للاستماع لأجمل القراءات  ،  لا تنس زيارة باقي أقسام الموقع للفائدة بفضل الله تعالى  ،  الرجاء الدعاء لأخي إبراهيم رحمه الله بالمغفرة والجنة إن شاء الله تعالى  ،  بارك الله فيكم...

     
       
 

 

 

حكم التلفظ بالنية في العبادات :

 

اعلم أنه لا يشرع التلفظ بالنية في العبادات لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما هي بدعة حدثت في الأزمنة المتأخرة عن عصر السلف الصالح الذين زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) . ولأن حقيقة النية : القصد مطلقاً ، وهو إرادة الفعل ، ومحل ذلك بالقلب لا اللسان ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ولم يقل بالألفاظ ، ويؤيد ذلك عدة أمور منها :

 

1 ـ قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...) الآية . يعني : إذا أردتم القيام إلى الصلاة .

ولما كان محل الإرادة القلب ـ وهي كما ذكرنا : القصد إلى الفعل ـ أمر بالفعل مباشرة فقال : ( فاغسلوا وجوهكم ) ولم يأمر بشيء من التلفظ بالنية .

 

2 ـ قوله صلى الله عليه وسلم للسيء في صلاته : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبّر ) الحديث .

 

فلم يأمره بالتلفظ بالنية ، مع أنه في مقام تعليم الجاهل ، وأول لفظ أمره به : التكبير ، ولو كان التلفظ بالنية مشروعاً لبيّنه له صلى الله عليه وسلم . ولكن لما كان محل النية القلب ، و يحصل ذلك بالقصد إلى الفعل الذي عبّر عنه بقوله : ( إذا قمت إلى الصلاة ) أمره بعد ذلك بأول واجب لفظي وهو قول : الله أكبر .

ولذلك قال الإمام السيوطي رحمه الله : لا يشترط مع القلب التلفظ ، ثم قال : ولو اختلف اللسان والقلب ، فالعبرة بما في القلب ، فلو نوى بقلبه الظهر وبلسانه العصر صحّ له ما في القلب . [الأشباه والنظائر للسيوطي (47ـ48)] .

 

ومن هنا : تعلم خطأ بعض من يتشدد في التلفظ بالنية فتجد أحدهم يقول : (نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى فرض الوقت حاضراً مؤتماً).

 

وهذا من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وفي الحديث : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . [متفق عليه]

 

ولمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

 

 
 

   القرآن الكريم
   مكتبة الموقع
   الأرشيف
   اقترح موضوعا
   قسم الكتيبات
   قسم الأطفال
   الدرس الأسبوعي
   ما لا يسع جهله
   مشروع السنة الحسنة
   قسم البرمجيات
   قسم العروض الدعوية
   التعريف بعلم الحديث
   رجال صدقوا
   قسم المقالات
  رقائق نسائية جديد
  أخبر صديقا    جديد
   قسم الطرائف والنوادر
   من نحن
   الصفحة الرئيسية

subscribe to daily mail

جديد  new

 

عدد مرات مشاهدة هذه الصفحة:

Hit Counter

 

 

 

جميع الحقوق في هذا الموقع محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر