جديد الموقع : برنامج الذكر في قسم البرمجيات  ،  تصفح الأرشيف للإطلاع على الرسائل السابقة  ،  هل لديك حديث أو آية أو موضوع ذي فائدة؟ اقترحه علينا  ،  قسم القرآن الكريم للاستماع لأجمل القراءات  ،  لا تنس زيارة باقي أقسام الموقع للفائدة بفضل الله تعالى  ،  الرجاء الدعاء لأمي ولأخي إبراهيم رحمه الله بالمغفرة والجنة إن شاء الله تعالى  ،  بارك الله فيكم...

     
       
 

بسم الله الرحمن الرحيم


أَمَّا بَعْد

فَإنَّ اللغةَ العَربيةَ مِنْ أشْرَفِ اللغات,وَيكفيها شرفا أنَّ الله سبحانه وتعالى انزل بها القرآن الكريم. فهي لغة القرآن,ومن هنا وَجَبَ على كل مسلم ان يهتمَّ بها, ويحافظَ عليها, ويحرصَ على تعلمها.

ومن هنا بعون الله سوف نبدأ سلسلة من الدروس في قواعد اللغة العربية ,سائلين المولى عز وجل,ان تكون مساهمة بسيطة في نشر هذة اللغة, وأن تكون هذة المساهمة في ميزان حسناتنا يوم القيامة,انه سميع قريب مجيب.

هل لديك سؤال في اللغة العربية؟ اسأل الأستاذ شحادة عباس وسيجيبك إن شاء الله

البريد الالكتروني:

السؤال:

الدرس الأولالدرس الثانيالدرس الثالث

الدرس الرابعالدرس الخامسالدرس السادس

الدرس السابعالدرس الثامنالدرس التاسع

 

تاسعا: نونُ التَّوكيدِ مَعَ الفِّعْل

 نونُ التَّوكِيد نوعان:

 

1-نونُ التَّوكيدِ الثَّقيلةِ وَهيَ مَفْتوحةٌ دائمامثل:

 

(وَأِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُم أِبْتِغاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوها فَقُلْ لَهُمْ قَوْلاً مَيْسُورا).

 

2-نون التوكيد الخفيفة وهي ساكنه مثل:(لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَاً مِنَ الصَاغِرين), ويجوز أَنْ تُكْتَبَ باللألف مع التنوين (لَيَكُونَاً).

 

ولا يُؤَكَّدُ بهما أِلاَّ فعل الأمر ,والمضارع.

 

فعل الأمر :يَجُوزُ تَوْكيدُه مطلقا مثل:أَطِعَنَّ والديك,واظِبَنَّ على الصلوات الخمس.

 

المضارع:يُؤَكَّدُ المضارع :

 

وجوبا:يَجِبُ تَوْكيدُ المضارع بالنون أِذا كان مُثْبَتَا واقعا في جواب القسم مثل (تالله لأَكيدَنَّ أَصْنامَكُم)

 

جوازا:يجوز توكيد المضارع جوازا في اربع حالات:

 

1-ان يقع بعد أَداة من أَدوات الطَّلب,وهي:(لام الأمر,لاالنَّاهية, أَدوات الأِستفهام والتَّمني والتَّرجي )مثل:لَتُنْجِزَنَّ عَمَلَكَ,لاتَتَأَخَرَنَّ عن القيام بواجِبِكَ,هل تَقُومَنَّ الليل,ليتكَ تَسْتَمِرَّنَّ في تَفَوُّقِك.

 

2-أَن يقعَ شَرْطابعد أَداةِ شَرْطٍ مصحوبة ب(ما) الزَّائدة مثل:(فَأِمَّا تَرَيِّنَّ مِنَ البَشَرِ أَحَدا).

 

3-أنْ يَكُونَ مَنْفِيَاً ب(لا) مثل:(واتَّقوا فِتْنَةً لاتُصِيبَنَّ الذين ظَلَمُوا منكم خاصة)

 

4-أَنْ يَقَعَ بعد(ما) الزَّائِده مثل:(بِجَهْدٍ ما تَبْلُغَنَّ)أَيْ:لا بُدَّ من أَن تجتهدَ وتتعبَ حتى تَصِلَ الى ما تريد.

 

وبهذا نكون بعون الله قد أِنتهينا من الفِّعل وأَنواعه ,وسوف ننتقل بأِذْنِ الله الى : الأِسْم وأَقْسامه.

 

ثامنا:أَفْعال المَدْحِ والذَّمِ

 

أفعال المدح هي:نِعْمَ وَحَبَّ وَحَبَّذَا.

وافعال الذَّم هي:بِئْسَ وَسَاءَ وَ لاحَبَّذَا

وهذة الافعال لانشاء المدح أو الذم

ولا بد لها من مخصوص بالمدح أو الذم

فلو قلت :نِعْمَ الرجلُ خليلٌ, وبِئْسَ الرجلُ فُلانٌ

فالمخصوص بالمدح :خليلٌ

والمخصوص بالذم:فلانٌ

وهذة الافعال لا تحتاج الى التصرف ,لان المدح والذم لا يختلف باختلاف الزمان

          حَبَّذا وحَبَّ ولاحَبَّذا

حَبَّذا:مركبة من(حَبَّ)و(ذا) اسم اشارة

فلو قلت:حَبَّذا رجلا عليٌّ

حَبَّ:فعلٌ ماَضٍ

ذا:اسم اشارة فاعل

رجلاً:تمييز منصوب

عليٌ:مبتدأ مؤخر,وجملة (حبذا رجلا) خبر مقدم

ولا يتقدم عليها المخصوص بالمدح ولا التمييز,فلا يقال:عَلِيٌ حبذا رجلا,ولا رجلا حبذا علي

اما تقديم التمييز على المخصوص بالمدح فجائزوهو الأولى.

(وذا)في(حَبَّذا) تَلْتَزِم الافراد والتذكير في جميع حالاتها

قال الشاعر

يا حَبَّذا جَبَلُ الرَّيَّانِ من جَبَلٍ    وَحَبَّذاساكنُ الريانِ مَنْ كانا

وَحَبَّذا نَفَحاتٌ مِنْ يَمانِيَةٍ        تَأْتيكَ مِنْ قِبَلِ الريان أَحْيانا

المخصوص بالمدح (نفحات) جَمْع مُؤَنَّث و(ذا) مفرد مذكر

وَقَدْ تَدْخُل (لا) على (حَبَّذا) فتكون مثل (بِئْسَ) في أِفادةِ الذّم

قال الشاعر:

أَلا حَبَّذا عاذِري في الهوى     ولاحَبَّذا الجاهلُ العاذِلُ

ولا يجوز ان تدخل على مخصوص (حبذا) نواسخ المبتدأ والخبر وهي (كان واخواتها,أنَّ وأخواتها,ظَنَّ وأخواتها)

فلا يقال :حبذا رجلا كان عليٌ, ولا يقال:حبذا رجلا ظننت زيدا

ويجوز حذف مخصوصها أِنْ عُلِم ,كَأَنْ تُسْأَل عن أَحمد فتقول:حبذا رَجُلاً

أَمَّا( حَبَّ )ففاعله المخصوص بالمدح مثل:حَبَّ سامرٌ رجلا,ويجوز جَرُّهُ بِباء زائدة مثل:حَبَّ بسامِرٍ رجلا

                  نِعْمَ وبِئْسَ وساءَ

نِعْمَ :فعل لأنشاء المدح.وهومنقول من (نَعِمَ فلان)أِذا أَصابَ النعمة

بِئْسَ وساءَ:فعلان لانشاء الذَّم.وبِئْسَ منقول من(بَئِسَ فلان )أِذا أَصابَهُ البُؤْس.و(ساءَ) منقول من (ساءَ يسوءُ) اذا قَبُحَ.

ولا بُدَّ لهذه الأفعال من شَيْئَيْن:فاعل ومخصوص بالمدح أَوْ الذَّم

مثل:نِعْمَ الرجلُ خالدٌ,فالرجلُ هو الفاعل ,وخالدٌ هو المخصوص بالمدح.

                  أَحْكام فاعل هذه الأفعال

1-اسم ظاهر معرف ب(أَلْ) مثل:نِعْمَ التلميذُ كريمٌ

2-اسم ظاهرمضاف لما اقترن ب(أَلْ) مثل:نعمَ دارُ المتقينَ الجنَّة,وبئسَ مَثْوى المتكبرين

3-اسم ظاهرمضاف الى اسم أُضيفَ الى مقترن ب(أَلْ) مثل:نِعْمَ حكيمُ شعراء الجاهلية زهيرٌ

4 ضمير مستتر وجوباً مفسراً بنكرةٍ بعده منصوبةٍ على التمييز مثل:نعمَ رجلاً زهيرٌ.

 

الدرس السابع: تحويل الفعل المعلوم الى مجهول

1- يحول الفعل الماضي المعلوم الى مجهول بضم أوَّلِه وكَسْرِ ماقبل آخره مثل: جَمَعَ:جُمِعَ ,رَبَطَ:رُبِطَ,سَمِعَ:سُمِعَ.  أَكْرَمَ:أُكْرِمَ,إسْتَغْفَرَ:أُسْتُغْفِرَ,تَعَلَّمَ:تُعُلِّمَ.

ونلاحظُ انَّ جميعَ الافعالِ السابقة مُتَعَدِّيَةٌ, فلا يُبْنَى الفعل المجهول إلا من الفعل المتعدّي (أَيْ أنَّ الفعل اللازم المعلوم لايَتَحَوَّلُ إلى مجهول.)

 2-يُحَوَّلُ الفعل المضارع المعلوم إلى مجهول بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَفَتْحِ ماقَبْلَ آخِرِهِ مثل يَكْسِرُ: يُكْسَرُ, يُكْرِمُ:يُكْرَمُ, يَتَعَلَّمُ:يُتَعَلَّمُ, يَسْتَغْفِرُ:يُسْتَغْفَرُ.

 مُلاحَظَة:فعل الامر لا يكون مجهولا أبَداً.

 بناء الفعل الذي قبل آخره ألف للمجهول 

1-        الماضي: يبنى الفعل الماضي الذي قبل آخره (ألف) للمجهول إِذا لم يكن من سِتَّةِ أحرف: بِقَلْبِ (الألف) ياءاً وكَسْرِ كُلَّ مُتَحَرِّكٍ قَبلَها.

             مثل: باعَ:بِيِعَ, قَادَ:قِيِدَ, سَادَ: سِيِدَ.

            إقْتَادَ: إِقْتِيدَ, إِسْتَعادَ: إِسْتُعِيدَ.

أَمَّا إِذا كان الماضي من سِتَّةِ أَحْرُفٍ تُقْلَبُ (الألف) ياءاً ويُضَمُّ أَوَّلُهُ وَثالثُهُ

مثل: إِسْتَعادَ: أُسْتُعِيدَ, إِسْتَعانَ: أُسْتُعيـنَ.

 2- المضارع: يبنى الفعل المضارع الذي قبل آخره حرف مد للمجهول بقلب حرف المد الفا.

مثل: يَقُولُ:يُقالُ,يَبيعُ: يُباعُ.

الدرس السادس: المعلوم والمجهول

1- الفعلُ المعلومَ: هو الذي يذكرُ فاعله في الكلام مثل: رَجَعَ  أبوكَ مِنَ السَّفَرِ. (فاعل رجع: أبوك, ذكرَ في الكلام).

إنَّ هذا القرآنَ يهدي للتي هي أَقْوَمُ. (فاعل يهدي:ضمير مستتر تقديره هو يعود على القرآن).

بَعَثْنَا عليكم عبادا لنا (الضمير المتصل: "نا" هو الفاعل للفعل: بَعَثَ).

والفعل المعلوم إذا كان ثلاثياً قبل آخره الف وكان مفتوح العين في الماضي مضمومها في المضارع (فعَل:يفعُل) واتصل به ضمير رفع متحرِّك (التاء او ال نا) يضم اوَّلُه مثل: صامَ:يصُومُ (صُمْتُ), قادَ يَقُودُ (قُدْتُ). عاد يعود(عُدْتُ).

أمَّا اذا كان مفتوح العين في الماضي مكسورها أو مفتوحها في المضارع واتصل به ضمير رفع متحرك يكسر اَوَّله مثل: باعَ يبِيعُ (بِعْتُ). جاء يجِيءُ(جِئْتُ). نالَ ينَالُ(نِلْتُ). هامَ يَهِيمُ (هِمْتُ).

2- الفعل المجهول: هو ما لم يذكر فاعله في الكلام مثل: كُسِرَ الزجاجُ (لم يذكر من كَسَرَ الزجاج)، سُرِقَ المالُ (لم نعرف من الذي سرق المال).

ويُحذفُ الفاعلُ لاسبابٍ متعددة: الجهلُ به أو العلم به أوتعظيما له أو تحقيرا له أوالخوف منه أو الخوف عليه.

وينوبُ عن الفاعل بعد حذفه المفعول به.

ففي المثال الاول: كُسِرَ الزُّجاجُ, الاصل: كَسَرَ الصبِيُّ الزُّجاجَ.

(الصبي:فاعل والزجاج :مفعول به) فعندما حذف الفاعل ناب عنه المفعول به وصار يُسَمَّى: نائب فاعل, وأصبحَ مرفوعاً بعد ان كان منصوباً.

الدرس الخامس: أنواع المتعدي

الفعل المتعدي ثلاثة انواع:

1-المتعدي الى مفعول به واحد

وهو كثير مثل: كتب, أخذ, فتح, دخل, اكرم. كتبَ الطالبُ رسالةً, فتحَ طارقٌ الاندلسَ. أكرم خالدٌ ضيوفَه.

2-المتعدي الى مفعولين نوعان:

أ-نوع ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبرمثل:رأى, علم, وجد, درى, ألفى, ظَنَّ, حسب, خال, زعم.

وهذه تسمى افعال القلوب (لأن معانيها بالقلب).

أمثلة: رأيتُ العلمَ نافعاً. (العلمَ: مفعول به أول, نافعاً: مفعول به ثانٍ.

والأصل: العلمُ نافعٌ. العلمُ: مبتدأ ونافعٌ: خبر المبتدأ)

ألفيْتُ الصدقَ  منجياً(الصدقَ: مفعول به أول, منجياً: مفعول به ثانٍ.

الأصل: الصدقُ منجٍ. الصدقُ: مبتدأ ومنجٍ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة على الياء المحذوفة. (سيأتي: الاسم النقوص: هو المنتهي ب (ياء) وتحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر إذا كان مجرداً من (أل التعريف).

ظَنَّ الأمرَ سهلاً (الأمر: مفعول به اول, سهلا:مفعول به ثانٍ).

والأصل: الأمرُ سهلٌ. مبتدأ وخبر.

حسب الامتحانَ نزهةً (الامتحان: مفعول به أول, نزهةً: مفعول به ثانٍ)

ب- نوع ينصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر وهو كثير مثل: اعطى, كسا ,وهب,منح,علَّمَ.

أعطيْتُ السائلَ درهماً. السائلَ:مفعول به أول, درهما: مفعول به ثانٍ.

كسا الغنيُّ الفقيرَ ثوباً, الفقير: مفعول به اول, ثوباً: مفعول به ثانٍ.

  منحَ المعلِّمُ المجتهدَ جائزةً. المجتهدَ: مفعول به أول, جائزةً:مفعول به ثانٍ.

3-المتعدي الى ثلاثة مفاعيل

مثل:أعلمَ أنبأ أخبرَ حدَّثَ خَبَّرَّ.

مثل: أخبرَ محمدٌّ اصحابَه الرسالةَ صادقةً. (أصحابَ: مفعول به أول, الرسالةَ: مفعول به ثانٍ صادقةً: مفعول به ثالث)

اخبرَسعيدٌ الناسَ الخبرَ صحيحاً. (الناسَ:مفعول به أول, الخبرَ: مفعول به ثانٍ, صحيحا: مفعول به ثالث)

ملاحظة: قد يصبحُ الفعلُ اللازمُ متعدياً بإحدى الطرقِ التالية:

1- بنقل الفعل الى صيغة (أَفْعَلَ) مثل: أَنْظَفْتُ الثوبَ. الفعل اللازم نَظُفَ عندما نقلناه الى صيغة (أَفْعَلَ) اصبحَ متعدِّيا, الثوب:مفعول به.

2- بنقله الى صيغة (فَعَّلَ) مثل: نَجَّحَ المعلمُ التلميذَ. الفعل اللازم نجح عندما نقلناه الى صيغة (فَعَّلَ) صار متعديا, التلميذ:مفعول به.

3-بواسطة حرف الجر: أعرضْ عَنِ الجاهلين. (عن الجاهلين) الجار والمجرور في محل نصب  مفعول به للفعل (أَعْرِضْ). 

الدرس الرابع: الفعل وأقسامه

أقسام الفعل كثيرة

أولا: من حيث الزمان: يقسم الى ماضٍ ومضارعٍ وأمر

1- الفعل الماضي: هو الفعل الذي حدث في زمان مضى وانقضى مثل: كَتَبَ,لَعِبَ, سَافرَ.

وعلامته: أن يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل: لَعِبَتْ.

أو تاء  الضمير المتحركة مثل: قَرَأْتُ.

2- الفعل المضارع: هو ما دل على حدث في الزمن الحاضر او المستقبل مثل:يَجْتَهِدُ , يُسافرُ.

وعلامته أن يقبل (السين) أو (سوف) أو (لم) أو (لن) مثل: سنريهم آياتنا. سوف يأْتي الله بقوم يحبهم ويحبونه. لن تدخلوا الجنة, لم يحضر احد.

3- فعل الأمر: وهو ما دل على طلب وقوع الفعل من المخاطب بغير لام الأمرمثل: وقُلْ رَبِّ أدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ.

وعلامته ان يقبل ياء المؤنثة  المخاطبة مثل: إجْتَهِدِي

ثانيا: من حيث الفاعل والمفعول به.

يقسم إلى: "لازم" و "متعدي".

1-الفعل اللازم: وهو الذي يلزم (يكتفي) بفاعله فيعطي معنى تاما (جملة مفيدة) مثل: حضر سعيدٌ. نَظُفَ الثَوْبُ. عَرِجَ  الصَبِيُّ.

والفعل اللازم يكون في الافعال التي تدل على سجية (طبع) مثل: جَبُنَ , بَخِلَ, نَدِمَ, صَفِنَ.

أو حِلْيَة مثل: جَمُلَ, حَلِيَ, حَوِرَ (العين الحوراء هي ماتكون شديدة البياض,شديدة السواد), نَجِلَ (العين النجلاء: الواسعة).

أو عيب مثل: حَوِلَ, قَصُرَ, أو لون مثل: خَضِرَ, حَمِرَ, صَفُرَ.

أو نظافة مثل: نَظُفَ. طَهُرَ. أو وساخة مثل:وَسِخَ, دَنِسَ.

أوحالة عارضة (أي غير دائمة) مثل: مَرِضَ, كَسِلَ, نَشِطَ.

2- الفعل المتعدي: وهوالذي يتعدَّى (أي يتجاوز) فاعله إلى المفعول به مثل: حرثَ الفلاحُ الحقلَ. (لو قلنا حرث الفلاح, لم تعطِ معنى تاما, لذلك احتجنا الى كلمة: الحقلَ, وهي المفعول به كي يتم المعنى.

في الدرس القادم: أنواع المتعدي

الدرس الثالث: علامات الاعراب

اولاً: علامات الرفع:

1-علامة الرفع الاصلية الضمة مثل: العلمُ نورٌ, تذهلُ كلُ مرضعة عما أرضعت. العلمُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2-الألف: يرفع المثنى (وهو كل اسم دل على اثنين بزيادة الف ونون او ياء ونون على مفرده) بالالف مثل: هذان خصمان. خصمان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الالف بدل الضمة لأنه مثنى.

3-الواو: ترفع الاسماء الخمسة ( وهي أبٌ,أخٌ ,حَمٌ ,فو ذو.) بالواو مثل:سافر أبوك. أبوك: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه من الاسماء الخمسة. وكذلك يرفع جمع المذكر السالم (وهو كل اسم مذكر عاقل او صفته زيد على مفرده واو  ونون أو ياء ونون) بالواو مثل: واضرب لهم مثلا اصحاب القرية إذ جاءها المرسلون. المرسلون: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه جمع مذكر سالم.

4-النون: يرفع الفعل المضارع إذا كان من الافعال الخمسة, (وهي كل فعل  مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أوياء المخاطبة) بثبوت النون في آخره مثل: تؤمنون بالله واليوم الآخر. تؤمنون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.

ثانيا:علامات النصب:

1- علامة النصب الاصلية الفتحة مثل: أقم الصلاةَ لدلوك الشمس. الصلاةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

2-الالف: تنصب الاسماء الخمسة بالالف مثل: إن اباك فاضلٌ. أباك:اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الألف) لأنه من الاسماء الخمسة.

3-الياء: ينصب المثنى, وجمع المذكر السالم بالياء مثل: لتفسدن في الأرض مرتين. إن المؤمنين في جنات النعيم. المؤمنين: اسم (ان) منصوب وعلامة نصبه ال (ياء) لأنه جمع مذكر سالم.

4-الكسرة: ينصب جمع المؤنث السالم (وهو كل اسم مؤنث زيد على مفرده الف وتاء مفتوحة) بالكسرةمثل: إن المؤمناتِ في جنات النعيم. المؤمناتِ: اسم (إن) منصوب وعلامة نصبه (الكسرة) الظاهرة على آخره بدلا من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

5-حذف النون: ينصب الفعل المضارع اذا كان من الافعال الخمسة (وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة) بحذف النون مثل: لن تدخلوا الجنة. تدخلوا:فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه (حذف النون) من آخره لأنه من الافعال الخمسة.

ثالثا: علامات الجر

1- الكسرة وهي علامة الجر الاصلية مثل: ما من دابةٍ إلا على الله رزقها. دابةٍ:اسم مجرور بـ (مِنْ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

2-الياء: يجر جمع المذكر السالم بالياء مثل: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه. المؤمنين:اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الياء بدل الكسرة لانه جمع مذكر سالم.

وكذلك المثنى يجر بالياء مثل: ضحى رسول الله بكبشين أملحين. كبشين: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره (الياء) بدل الكسرة لأنه مثنى.

والاسماء الخمسة تجر بالياء كذلك مثل: سلمت على أخيك. أخيك: اسم مجرور بـ (على) وعلامة جره الياء لأنه من الاسماء الخمسة.

3-الفتحة: يجر الاسم الممنوع من الصرف (وهو الاسم الممنوع من التنوين) بالفتحة عوضا عن الكسرة ما لم يكن مضافا أو دخلته (ال التعريف) مثل: صَلَّيْتُ في مَساجِدَ كثيرةٍ. مساجدَ: اسم مجروربـ (في) وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

رابعا: علامات الجزم

1- علامة الجزم الاصلية السكون مثل: لم يعملْ سوءا. يعملْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.

2- حذف النون: الافعال الخمسة (هي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة او ألف الاثنين أو ياء المخاطبة) تجزم بحذف النون مثل: ولم يصرُّوا على ما فعلوا. يصِرُّوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.

3-حذف حرف العلة: يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة اذا كان معتل الاخر مثل: لم يأتِ بخير. لم يدنُ من النار. لم يسعَ في شر. يأتِ:فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.

الدرس الثاني: المبني والمعرب من الكلمات

المعرب: المعرب من الكلمات هو ماتَتَغَيَّرُ حركة آخره أي (حركة الحرف الاخير) حسب موقعها في الجملة. مثلا كلمة: "رَبٌ".
 

مرة تكون حركة الحرف الاخيرضمة: "إذ قال له ربُّه أسلم" ومرة تكون كسرة: "قال أسلمت لربِّ العالمين". وتارة فتحة: "واذكر رَبَّك كثيرا".

المبني: المبني من الكلمات هو مالا تتغير حركة آخره مثل: "ما اصابَك من حسنة فمن الله وما اصابَك من سيئة فمن نفسك". حركة الحرف الاخير في الفعل الماضي: أصابَ (الباء) في كلا الجملتين فتحة.

والأسماء كلها معرب الا القليل منها كما أن الافعال كلها مبني إلا الفعل المضارع, فهو معرب إلا في حالتين.

1- إذا اتصلت به نون النسوة فيبنى على السكون مثل: "وقل للمؤمنات يَغْضُضْنَ من ابصارهن ويَحْفَظْنَ فروجهن". يحفظْ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.

2- إذا اتصلت به نون التوكيد فيبنى على الفتح مثل: "وليبدلَنَّهم من بعد خوفهم أمْنا". يُبَدِّلَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.

انواع البناء

انواع البناء اربعة:
1- البناء على السكون مثل: اكتبْ,أدرسْ. اكتبْ: فعل أمر مبني على السكون.

2- البناء على الفتح مثل: لعبَ, قرأَ. لعبَ: فعل ماضي مبني على الفتح.

3- البناء على الضم مثل: حيثُ, كتبُوا. كتبُوا: فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

4- البناء على الكسر مثل: هؤلاءِ: اسم اشارة مبني على الكسر.

انواع الاعراب

وانواع الاعراب اربعة كذلك

1- الرفع مثل: يكتبُ, العلمُ نافعٌ. يكتبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2- النصب مثل: لن يكتبَ,كان الانسانُ عجولاً. يكتبَ: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة.

3- الجر مثل: اشتغلْ بالعلمِ النافعِ. العلمِ: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جره الكسرة.

4- الجزم مثل: لم يلدْ ولم يولدْ. يلدْ: فعل مضارع مجزوم ب (لم) وعلامة جزمه السكون.

ونلاحظ هنا ان الرفع والنصب يكونان في الاسم والفعل المعربين, وان الجر يختص بالاسماء والجزم يختص بالفعل المضارع.
 

الدرس الاول: الكلمة

 الكلمة :تُقسم الكلمة(اي الكلام) في اللغة العربيةالى ثلاثة اقسام:

أولا: الاسم، وهو ما دل على مسمى انسان مثل: خالد, اوحيوان مثل: حصان,اوجماد مثل: حجر. وعلامته ان يقبل التنوين مثل: خالدٌ أو (ال التعريف) مثل الحصان أو حرف الجر مثل: ما يأتيهم مِنْ ذِكْرٍ من ربهم.

ثانيا: الفعل، وهو ما دل على حَدَثٍ مُقْترنٍ بزمان مثل: زَرَعَ, يَزْرَعُ, ازْرَعْ، وعلامته أن يقبل دخول (قد) أو(السين) أو (سوف) أوتاء التأنيث أونون التوكيد مثل: "قد كان في قصصهم آية", "سوف يَأْتي الله بقوم يحبُّهم ويحبُّونه", "سندخلهم جناتٍ تجري من تحتها الانهار", "جائَتْهم رسلهم بالبينات", "لنبدلَنََّهم من بعد خوفهم امنا".

ثالثا:الحرف، وهو ما دل على معنى في غيره مثل مِنْ, عَنْ، إلى, في, عَلى, لَمْ: "وما مِنْ دابة في الأرض إلا على الله رزقها", "إلى جنات الخلد", "عن اليمينِ وعن الشمالِ".

 وسنحاول إن شاء الله في الدروس القادمة أن نتعرف إلى هذه الأنواع الثلاثة بالتفصيل, أقسامها, والمبني والمعرب منها.

 

 
 

   القرآن الكريم
   مكتبة الموقع
   الأرشيف
   اقترح موضوعا
   قسم الكتيبات
   قسم الأطفال
   الدرس الأسبوعي
   ما لا يسع جهله
   مشروع السنة الحسنة
   قسم البرمجيات
   قسم العروض الدعوية
   التعريف بعلم الحديث
   رجال صدقوا
   قسم المقالات
  رقائق نسائية جديد
  أخبر صديقا    جديد
   قسم الطرائف والنوادر
   من نحن
   الصفحة الرئيسية

subscribe to daily mail

جديد  new

عدد مرات مشاهدة هذه الصفحة:

Hit Counter

 

 

جميع الحقوق في هذا الموقع محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر